اعداد محاسب

دور نظام المعلومات الإدارية في تجهيز مراكز صنع القرارات بالمعلومات الضرورية

يتكفل النظام بتوفير المعلومات بالوقت المناسب والكمية والدقة والتكلفة المناسبة وبالشكل الذي يسهم في إتاحة صورة واضحة عن مجال القرار , وإن

أي خلل في القيام بهذه المهمة ينعكس سلباَ على وضوح تلك الصورة . وتقع المعلومات التي يحتاجها المدراء صانعوا القرارات بشكل عام في ستة أصناف واسعة هي المعلومات ( المعلومات المريحة , المعلومات التحذيرية , المؤشرات الرئيسة , المعلومات عن حالة محددة والمعلومات غير الرسمية والمعلومات الخارجية ) .

– المعلومات المريحة : هي المعلومات التي تلخص الوضع العام للمنظمة أو لأنشطتها المختلفة , وقد تشمل على المبيعات في الفترة الأخيرة أو نتائج عمليات الإنتاج أو الوضع الحسابي للزبائن .

– المعلومات التحذيرية :هي المعلومات التي تحذر المدراء قبل حدوث المشكلة أو ظهور الفرصة والتي تستلزم فعلاَ إداريا أو تغييراَ في الخطط .

– المؤشرات الرئيسية : هي المعلومات الخاصة بالقياسات للجوانب المهمة من الأداء المنظمي مثل العائد على الاستثمار لكل دولار ينفق على الإعلان والمخرجات لكل ساعة عمل ……… الخ .
– المعلومات عن حالة محددة : وهي المعلومات عن موضوع محدد يستلزم اهتمام المنظمة أو أحد المدراء .وهذا الموضوع قد يكون أي شيء في المنظمة , والمدراء عادة ما يتتبعون هذه المعلومات بشكل دقيق .

– المعلومات غير الرسمية : هي المعلومات التي تأتي من المصادر غير الرسمية والتي تأخذ على الأغلب صورة الإشاعات التي تكون صحيحة ودقيقة في بعض جوانبها وتكون غير صحيحة وبعيدة عن الدقة , ويحاول المدراء الحصول هذه المعلومات بسبب أنها تمثل انعكاسات جيدة لفهم الكيفية التي يفكر بها الأفراد وأيضاَ تعكس الحالة التي يمكن أن تتحول إلى مشاكل مستقبلاَ فيما إذا لم يلقى الاهتمام المطلوب .

– المعلومات الخارجية : هي المعلومات التي يتم الحصول عليها من خارج المنظمة والتي تعكس مختلف متغيرات البيئة الخارجية العامة والخاصة الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والسياسية والقانونية والمنافسة وغيرها .وتعد هذه المعلومات ضرورية جداَ في صياغة الرؤية الاسترتجية للمنظمة واعتماد خياراتها ورسم سياساتها وتحقيق أهدافها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى