الأخبار

لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك مطلوب الاستثمار في مزارع الألبان وتسهيل استيراد المجفف نقص الإنتاج يعطي الفرصة لزيادة التكلفة واستغلال المستهلك

سيطرت حالة من الارتباك علي سوق الألبان الطازجة المستوردة في الفترة الأخيرة.. بسبب عجز الإنتاج المحلي من اللبن الطازج عن تلبية احتياجات الصناعة. أكد أصحاب المصانع ان الإنتاج المحلي لا يلبي سوي 50% من طلبات مصانع منتجات الألبان.. مطالبين بضرورة تشجيع الاستثمار في مزارع إنتاج الألبان لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستيراد.. طالبوا بتسهيل فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد الالبان المجففة لسد العجز. لتلبية طلبات الصناعة.

قلوا ان هناك حقائق وأرقاما غائبة في قطاع الألبان مما ساهم في ارباك الأسواق وعشوائية التداول.
قالوا ان هناك تناقضا كبيرا في سوق بيع الألبان المحلية حيث تباع في مراكز تجميع الألبان بأسعار أقل من المزارع بنسبة 30% الأمر الذي يؤكد ان هناك بعض الممارسات الضارة علي صغار منتجي الألبان من الفلاحين بالقري والريف هذا بجانب الضرر الأكبر الذي يقع علي المستهلك.
سوء إدارة
المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمري مدينة برج العرب ورئيس مجموعة مصانع فرج الله لإنتاج الغذاء يري ان هناك عشوائية بالغة في سوق الألبان الطازج والمستوردة وذلك نتيجة لسوء إدارة هذه الأسواق وعدم القدرة علي ضبط إيقاعها لغياب البيانات والأرقام الحقيقية.
قال عامر ان هناك نقصا شديدا في إنتاج الألبان الطازج محلياً وأنه لابد من استيراد اللبن المجفف الذي يعتمد عليه في الإنتاج بنسبة تفوق الـ50% قال ان استيراد الألبان يواجه معوقات كبيرة علي رأسها صعوبة تدبير النقد الأجنبي بسهولة وان البنوك بطيئة في تدبير هذه العملات وهذا في حد ذاته مشكلة تساهم في زيادة الاعباء ورفع تكلفة الإنتاج.. قال ان استيراد الألبان اللازمة للإنتاج يمثل ضرورة ملحة حيث تمثل هذه السلعة من السلع الأساسية التي لا تقل أهمية عن القمح والسكر والزيت وبالتالي لابد من تسهيل استيرادها.
اضاف ان بعض أصحاب مزارع إنتاج الألبان يستخدمون طرقا ملتوية لارتفاع الأسعار بهدف تحقيق مكاسب علي حساب المستهلك والدليل ان أسعار المجمعات تقل عن أسعار هذه المزارع بنسبة لا تقل عن 30% ومن المفروض ان يكون العكس حيث توجد أعباء كثيرة علي الفلاح بعكس المزارع التي تنتج بكميات كبيرة.
فجوة حقيقية
المهندس محمد حامد شريف رئيس مجلس أمناء مدينة العبور ورئيس مجلس إدارة مجموعة مصانع عبور لاند لإنتاج الجبن.
يؤكد أن هناك فجوة حقيقية بين إنتاجنا المحلي هي الألبان وبين استهلاكنا بالمنازل والمصانع قد تصل إلي 50% وهذا أمر خطير جداً للغاية ولابد ان نلتفت له في المرحلة القادمة قبل فوات الأوان.. قال انه علي الحكومة ان تبدأ فوراً العمل في محورين أساسيين بالتوازي الأول توجيه الاستثمارات الأجنبية والمحلية لانشاء مزارع لتربية الأبقار المنتجة للألبان مع منح مزايا وحوافز للقائمين علي هذا الاستثمار في أسرع وقت. والمحور الثاني تسهيل في عملية الإفراج وتدبير العملة اللازمة.
قال شريف ان أية معوقات في استيراد اللبن الجاف أو في تداول اللبن الطازج قد تنعكس سلباً علي المستهلك الذي يمثل الضحية الوحيدة للممارسات الضارة وعلي رأسها رفع الأسعار.. أضاف ان مزارع إنتاج الألبان في مصر تستخدم بعض الأساليب غير اللائقة بهدف ارباك السوق ووضع صورة باهتة للسوق وقد تخلق مناخاً غير صالح لتشغيل مصانع الغذاء. ورفع التكلفة دون مبرر بهدف تحقيق أرباح كبيرة مغالي فيها.
كلمة حق
المهندس فتحي كامل عضو غرفة اتحاد الصناعات الغذائية ورئيس شركة بريجو للصناعات الغذائية يؤكد ان الإنتاج المحلي من الألبان الطازجة لا تكفي احتياجات الصناعة وهذا واقع ملموس ومعروف للجميع وبذلك فإن سد الفجوة مطلوب لضمان توفير هذه السلعة الاستراتيجية والهامة في حياتنا اليومية.
قال ان عرقلة استيراد اللبن المجفف لا تصب في مصلحة السوق بما فيها أصحاب مزارع انتاج الألبان لان رفع السعر يؤدي إلي الاحجام عن عمليات الشراء وبذلك نكون ساهمنا في ممارسات ضارة ينشب عنها تعثر ومشاكل لا حصر لها وعلي رأسها حرمان المستهلك من سلعة ضرورية في حياته.
إعادة الصباغة
المهندس حسن الفندي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية ورئيس مجموعة مصانع الحرية 2000 لإنتاج الأغذية يري انه لابد من إعادة النظر في تكلفة الإنتاج بشكل عام وليس الألبان فقط مؤكداً ان عشوائية الصناعة وتداول السلع في مصر ساهم في ارتفاع الأسعار رغم انخفاضها في العديد من دول العالم الأمر الذي يتطلب انتظام العملية الإنتاجية وتخفيف الأعباء عن كاهل الصناعة والإنتاج في مصر حتي يمكن تشجيع الاستثمار في كافة القطاعات وعلي رأسها الألبان.. قال ان الحماية والمساندة مطلوبة في إطار ضوابط وقواعد منظمة التجارة الحرة أسوة بما يحدث في الدول التي تطبق سياسة الاقتصاد الحر والسوق المفتوح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى