تنمية بشرية

انت ..من الداخـــــل

في هذا الموضوع سوف يتم شرح الشخصيات , . . :

البند الأول:-

1/ما الذي تفضله أكثر والوضع الذي ترتاح به أكثر….هل هو التواجد مع الناس والتفاعل معهم أو الجلوس لوحدك؟

البند الثاني:-

1/لو سألك أحدهم ((ما هو لون سيارات الفضاء؟؟!!)) ما هي ردة فعلك؟

2/هل أنت أكثر واقعية ومنطقية أم انك اكثر خيال؟

البند الثالث:-

1/هل أنت من النوع الذي يصدر قراراته عن طريق المنطقية والواقعية والحقيقة ويقول آرائه بصدق حتى وان تسبب ذلك بجرح مشاعر الآخرين…..أم انك من النوع الذي يستخير مشاعره قبل إصدار القرارات و إبداء الآراء حتى وان تسبب ذلك بقول(كذبة بيضاء) ؟

البند الرابع:-

1/هل تفضل السير على جدول معين لخططك أم انك لا تفضل الالتزام بالجداول وتسير –كما يقولون-على التسهيلات؟

 

و الآن سوف يتم الإجابة على الأسئلة بطريقة عشوائية و لكن قبل الدخول في الإجابات سأقوم بشرح بعض النقاط المتعلقة بالإجابات , و هي كالتالي :

-الهدف من وضع السؤال الأول هو معرفة إذا كان الشخص (منطو) أو (منفتح) على العالم . فإذا كانت الإجابة أنك في العادة تجلس لوحدك فتندرج تحت مسمى (منطو) . و إذا كانت الإجابة أنك في العادة تجلس مع جماعة و لا تحب الجلوس لوحدك فتندرج تحت مسمى (منفتح) على العالم .

-الهدف من وضع السؤال الثاني هو معرفة إذا كان الشخص (حسي) أو (حدسي) . فإذا كانت الإجابة بأنك واقعي فتندرج تحت مسمى (حسي) , وإذا كنت خيالي فتسمى (حدسي) .

-الهدف من وضع السؤال الثالث هو معرفة إذا كان الشخص (مشاعري) أو (مفكر) . فإذا كانت إجابتك بأنك لا تحب جرح مشاعر الآخرين بطريقة أو بأخرى فتسمى (مشاعري) . و إذا كنت من النوع الذي يقول كل ما يراه مناسب لأن يقال حتى لو أدى ذلك إلى عدم رضا الأطراف الموجودين حولك فتسمى (مفكر) .

-و أخيراً .. الهدف من وضع السؤال الرابع هو معرفة ما إذا كان الشخص من النوع (الحكم) أو (مدرك بحواسه) . فإذا كانت الإجابة بوضع الجداول و تنظيم وقتك فتسمى (حكم) . و إذا كانت كما يقولون على التسهيلات فتسمى (مدرك بحواسه) .

و من هنا سوف أبدأ بعرض 16 شخصية مختلفة عن الأخرى على هذا الأساس المذكور أعلاه .

مع العلم أن هذه الشخصيات مأخوذة من كتاب (أنت…من الداخل) للدكتور موسى الجويسر و هي معتمدة على علم سمات الشخصية الطبيعية Personality Type …….

 

من كانت إجاباته على الأسئلة كالتالي :

البند الأول : يجلس مع جماعة ( منفتح )
البند الثاني : خيالي ( حدسي )
البند الثالث : لا يجرح مشاعر الآخرين بطريقة أو بأخرى ( مشاعري )
البند الرابع : دون جداول _ على حسب التسهيلات ( مدرك بحواسه )

فتصبح الشخصية هنا ((صاحب المليون فكرة))

*صورة عامة:-

-الحياة بالنسبة لهم مغامرة إبداعية ومليئة بالاحتمالات المثيرة ولديهم حرص شديد على الاحساس بالناس وبالأشياء من حولهم مع بصيرة نافذة للوقت الحالي وللمستقبل،ومن الملاحظ أنهم يمتلكون نطاق عريض من الاحاسيس والمشاعر القوية ودائما ما يقدم الثناء والشكر والدعم للآخرين،ولذلك فهم يفضلون أن يؤكد الآخرون ذلك منهم و أن يتقبلونه.

*مميزات هذه الشخصية:-

-هم أناس مبدعون ولديهم طاقة جبارة في إنشاء المشاريع ودفعها بكل حيوية ونشاط في سبيل انجازها.

-لديهم حدس ملهم وقوي ويستخدمونه في العالم من حولهم ولذلك فإن الأفكار الجديدة أو الغريبة،الناس،الآراءوحتى الخبرات دائما ما تثير فضولهم وتلفت إنتباههم.

-دائما ما يبحثون في معاني الأمور وأهميتها ويرون ارتباطات وعلاقات الأشياء مع بعضها البعض والتي لا يراها الآخرون،ولذلك فهم يميلون الى كونهم:
1/فضولي للغاية،مبدع وصاحب خيال واسع.
2/صاحب طاقة جبارة،حماسي،عفوي وتلقائي.

-يعشق أصحاب هذه الشخصية الانسجام والتناسق والنية الطيبة ولذلك فهم يرضون الآخرين ويستجيبوا لمطالب الناس وأمانيهم متى ما كان ذلك ممكنا.

-يستخدم المشاعر في قرارة نفسه لصنع القرارات عبر تقييم الوضع حسب مباديء الشخص وقيمه عن طريق الاحساس بالآخرين،ولذلك فهم يميلون الى كونهم:
1/دافيء المشاعر،ودي للغاية،وعطوف على الناس.
2/متعاون ويقدم الدعم للناس.

لديه مهارة فائقة في رؤية الاحتمالات في الآخرين لتجسيد ذلك على ارض الواقع.

*كيف يراهم الآخرون:-

-حيوي للغاية،اجتماعي جدا ويحب الاختلاط والتعامل مع الناس ولديه دائرة عريضة من الأصدقاء.
-لديهم اهتمام وفضول في كل شيء تقريبا ويضفون نكهة خاصة على الحياة وهذا ما يجذب الاخرين اليهم،وفي نفس الوقت فهم يقدرون العمق في التفكير والأصالة في علاقتهم الخاصة بالمقربين لهم وهو يقوم بعمل علاقة مع الناس ودعمهم بمنتهى الأمانة والاخلاص وتكون مثل هذه العلاقات قوية.
-يمقت الروتين والنظم والقوانين ودائما ما يتجنب السير عليها وذلك لأنها تحد من حركته وليونته الفطرية.
-لديه مهارة كبيرة في الحديث واختيار الكلمات وبدون تحضير مسبق ولكن أحيانا واذا ما أراد أن يعبر عن مشاعره الدفينة ومبادئه فقد يبدو كلامه غريبا وغير مفهوم بعض الشيء،والملاحظ أن طريق نطقه للكلمات وهو يعبِّر عن تقييمه للأمور يبدو قويا بعض الشيء مع بعض الحدة، ولذلك فإن الآخرين قد يرونهم:
1/شخصي،حساس للآخرين ومقنع.
2/دائما ما يؤكد ويدلل على كلامه ويريد من الآخرين تقبل ذلك.
__________________
من كانت إجاباته على الأسئلة كالتالي :

البند الأول : يجلس مع جماعة ( منفتح )
البند الثاني : خيالي ( حدسي )
البند الثالث : يقول ما يراه مناسب حتى لو أدى ذلك إلى جرح مشاعر الآخرين ( مفكر )
البند الرابع : دون جداول _ على حسب التسهيلات ( مدرك بحواسه )

فتصبح الشخصية هنا ((صاحب الفكرة والرؤية))

*صورة عامة:-

-تمتاز هذه الشخصية بأنها صاحبة تفحص دائم للعالم من حولها بحثا عن الفرص والبدائل والاحتمالات،وهو يرى العلاقات والارتباطات بين الأشياء والتي لا تبدو واضحة لغيره في بعض الأشياء وقد يتنبأ بأشياء قد تحدث في المستقبل.

-لديه مهارة كبيرة في تصور وادراك الاحتمالات والبدائل ومن ثم تحليل وتقييم هذه البدائل بطريقة منطقية وأن يضعها باستراتيجية محكمة منطقية.

لديه مهارة كبيرة في فهم كيف يعمل النظام ولديه احساس بالمغامرة واستخدام قدراته لتحقيق أهدافه وتطلعاته ضمن هذا النظام.

*مميزات هذه الشخصية:-

-لديه حماس منقطع النظير وابداع وعالمه دائما مليء بالاحتمالات والتحديات المثيرة ودائما ما تثيرهم التحديات والمصاعب، ومن العجيب ان لديه قدرة كبيرة وبسرعة على تصميم طرق مبدعة لخوض هذه الصعاب واثقا من قدرته على الانتصار عليها.

-يستخدم حسه الابداعي في العالم الخارجي ويستمتع بتطبيق عبقريته في العالم ولذلك فهو يميل الى كونه:
1/ناقد بطبعه، منطقي، عقلاني، موضوعي.
2/نظري، ذو تصور وإدراك للأمور وفضولي.

-تستخدم هذه الشخصية التفكير داخل نفسها لتحليل الأوضاع ولتقييم أفكارها وأيضا لوضع خطة العمل، وهو يعشق الكفاءة والذكاء والدقة والإقتدار، ولذلك فهو يميل الى كونه:
1/حازم،صارم،كثير السؤال والإستفسار.

-يمتاز أيضا بأن لديه حس المغامرة ومتعدد المواهب، وكلما زادت التحديات كلما إزداد تعقيد الحلول التي يقدمها وكذلك سعة رؤيته لهذا الحل.

*كيف يراهم الآخرون:-

-تلقائي، عفوي، مرن ويتكيف مع الأوضاع ودائما ما يجد التعليمات والنظم الإدارية تقيد حركته ويحاول أن يناور كلما وجد الى ذلك سبيلا.
-لديه مهارة كبيرة في بصيرته النافذة ورؤيته للأمور خصوصا فيما يتعلق بمواقف الآخرين وأيضا ونتيجة لحماسه الشديد وطاقته الكبيرة فهو يستطيع تحريك الناس لتأييد رؤيته المستقبلية.
-أسلوبه في الحديث دائما يثير الآخرين ويحفزهم وذلك لأنه يعشق مناقشة الأفكار، وكذلك فإن لديه أسلوبا سحريا في الكلام وصاحب حديث لا يمل وسريع البديهة ويستمتع بالعبارات الرنانة، ولذلك فهو يستطيع التعبير عن تفكيره وبإمتياز ولكنه أحيانا قد يشعر بشعور غريب لا يدرك معناه.ولذلك فهو يميل إلى كونه:
1/مستقل بذاته، قادر على ادارة نفسه بنفسه((ذاتي السيطرة على نفسه)).
2/حيوي لغاية، متحمس جدا وذو طاقة كبيرة.
3/حازم في كلامه وبارع جدا في الخطابة والحديث.
__________________من كانت إجاباته على الأسئلة كالتالي :

البند الأول : بالعادة يجلس لوحده ( منطو )
البند الثاني : خيالي ( حدسي )
البند الثالث : لا يجرح مشاعر الآخرين بطريقة أو بأخرى ( مشاعري )
البند الرابع : وضع جداول ( حكم )

فتصبح الشخصية هنا ((قائد ملهم ذو بصيرة))

*صورة عامة:-

-لدى هذه الشخصية موهبة في فهم معاني الأشياء المعقدة والعلاقات الإنسانية معا، ولديهم إيمان عميق وثقة برؤيته للأمور التي تظهر أحيانا بقوله أن لديه شعورا بالثقة أنه((يَعْرِفْ))، ولعل من قدراته الأخرى أنه يكتشف أن لديه قدرة كبيرة على الاحساس بالآخرين وفهم مشاعرهم وكيف يمكن حفزهم للعمل حتى قبل أن يعرف الشخص الآخر نفسه هذا الأمر.

*مميزات هذه الشخصية:-

-دائما يبحث عن فهم المعاني والعلاقات بين الأشياء في حياته ولديه ميل بسيط للتفاصيل إلا إذا كانت هذه التفاصيل تزيد من رؤيته للأمور، وأيضا يستخدم الحدس داخل نفسه حيث يطور تصور الأشياء المعقدة وفهمها. ولذلك فهو يميل الى كونه:
1/ذو بصيرة نافذة، مبدع، خيالي ويتصور المستقبل.
2/ذو تصور وإدراك للحقائق، يعطي التشبيهات والقياس والأمثلة على قياسه.
3/مثالي، معقد التصور والتفكير وعميق الفكرة.

-تطبق هذه الشخصية المباديء والقيم الشخصية على الأمور، كما أنه يتخذ قراراته بعد أن يشعر بشعور الآخرين الذين سوف يمسهم قراره.ولذلك فهو ذو ولاء للناس وللمؤسسة التي يعمل بها والتي يطبق فيها مبادئه، وكذلك فهو يميل الى ان يقود الآخرين بالإقناع عن طريق إقناعهم بتصوره ورؤيته للمستقل. فهو يميل الى كونه:
1/حساس وعاطفي، ويشعر بشعور الآخرين.
2/لديه إلتزام عميق بمبادئه وقيمه.

-دائما يريد ان يكون لعمله معنى معين وهدف معين، وكذلك علاقته بالآخرين أو علاقته الزوجية، ودائما يستثمر قدراته في تطوير نفسه حتى يفيد نفسه والآخرين، ويستطيع أن يسلك طرق غير تقليدية لتحقيق هذا الهدف.

-يقدر دائما العمق والتعقيد في رؤيته للأمور ولمهارته الإبداعية سواء أكانت داخل نفسه وفي الآخرين، ولذلك فهو يود أن يرى ابداعاته على ارض الواقع.

*كيف يراهم الآخرون:-

-دائما مستعد أن يبرز مشاعره وإهتماماته بالآخرين ولكنه مع ذلك لا يشارك حدسه الداخلي إلا مع أقرب المقربين فقط، ولذلك فإن الآخرين قد يجدوا صعوبة في فهمه.
– من الملاحظ على هذه الشخصية أنها عندما تحاول أن تتصل بهذا الاحساس الداخلي من الحدس((وأنني أشعر وأعرف الأمور))فهو دائما ما يستخدم التشبيهات والأمثلة وبطريقة معقدة.
-يقدر وبصفة خاصة العلاقات الوثيقة بين الناس والالتزام بواجباتها ورغم أنه شخصية محافظة وكتومة ولكنه لا يتردد في الرد على أي شخص يتعرض لمبادئه أو قيمه بمنتهى الصرامة.لديه ميل إلى أن يكون لحوح وبصفة مستمرة ولذلك فإن الآخرين قد يرونه:
1/محافظ وغامض
2/فردي للغاية وشديد
من كانت إجاباته على الأسئلة كالتالي :

البند الأول : بالعادة يجلس لوحده ( منطو )
البند الثاني : خيالي ( حدسي )
البند الثالث : لا يجرح مشاعر الآخرين بطريقة أو بأخرى ( مشاعري )
البند الرابع : دون جداول _ على حسب التسهيلات ( مدرك بحواسه )

فتصبح الشخصية هنا ((المثالي…صاحب القلب الرقيق))

*صورة عامة:-

-لدى أصحاب هذه الشخصية مباديء وقيم دفينة داخل أنفسهم والتي تصنع قراراتهم وتفاعلاتهم مع الآخرين، وتراهم يودون المساهمة في الأعمال التي تنمي قدراتهم وقدرات الآخرين،ولذلك فإن لديهم الرغبة في العيش بتوافق ووئام مع مبادئهم وقيمهم الداخلية.

*مميزات هذه الشخصية:-

-يستخدم أصحاب هذه الشخصية المشاعر أساسا في قرارة أنفسهم لصنع القرارات بناء على قيمهم ومبادئهم وكذلك عن طريق فهمهم لأنفسهم وللنو وللتطور، ولذلك فإن الإلتزام الأخلاقي بما يؤمنون به مهم للغاية بالنسبة لهم، فهم يميلون لأن يكونوا:
1/حساس للغاية،يعتني بالآخرين.
2/صاحب ولاء للناس أو للقضية التي يؤمن بها.

-يستمتع أصحاب هذه الشخصية بالقراءة والمناقشة عن طريق تبادل وجهات النظر بخصوص الاحتمالات والبدائل لصنع تغييرات إيجابية في المستقبل.

-لديه رؤية سريعة وبديهية حاضرة لرؤية الارتباطات بين الأمور ومعانيها، ولذلك فهم يميلون لأن يكونوا:
1/فضولي للغاية ومبدع.
2/لديه رؤية بعيدة المدى

-يعشق أصحاب هذه الشخصية الفرصة لإستكشاف تعقيد النفس البشرية سواء أكانت داخل أنفسهم أم في الآخرين، كما ان لديهم طاقة جبارة للعمل وللتركيز في العمل.

-لديهم احساس عميق وقوي للوفاء بإلتزاماتهم تجاه الآخرين والأعمال أو الأفكار التي يرتبطون بها، ولكنهم مع ذلك يعانون من صعوبة بالإلتزام في العمل الروتيني والذي لا يعني كثيرا بالنسبة لهم.

*كيف يراهم الآخرون:-

-يرى أصحاب هذه الشخصية النظم الادارية والروتين مقيدا لحركتهم ولطبيعتهم الفطرية، ولذلك فهم يفضلون ان يديروا أنفسهم بأنفسهم((إدارة ذاتية)) ومع ذلك فان لديهم المرونة والتكيف مع الوضع الا اذا تعرضت مبادئهم وقيمهم لشيء من الخدش.عندها لا يعودون قادرين على التكيف.
-من الطريف بالأمر أنه إذا تعرضت مبادئهم وقيمهم للهجوم فإن رد فعلهم تكون عنيفة وقوية لدرجة تدهش الآخرين والتي لا يتوقعونها منهم أصلا.
-يميلون لأن يكونوا محافظين ولا يشاركون الآخرين في مشاعرهم إلا مع أقرب المقربين.
-يقدرون جدا العلاقات مع الناس والعمق فيها وأصالتها والفوائد المشتركة من هذه العلاقات.
-يُقَدِّرون وبشدة من يعطي لمشاعرهم ولقيمهم ولأهدافهم الفهم والتقبل. ولذلك فإن الآخرين قد يرونهم:
1/حساس، معقد، عميق الأغوار.
2/أصلي((لا يقلد غيره)) وفردي.
——————————————————————————–

من كانت إجابته على الأسئلة كالتالي :

البند الأول : بالعادة يجلس لوحده ( منطو )
البند الثاني : خيالي ( حدسي )
البند الثالث : يقول ما يراه مناسب حتى لو أدى ذلك إلى جرح مشاعر الآخرين ( مفكر )
البند الرابع : وضع جداول ( حكم )

فتكون الشخصية هنا ((الإتقان..الإستقلالية..الكفاءة))

*صورة عامة:-

-تمتاز هذه الشخصية برؤية واضحة جلية للاحتمالات في المستقبل والتنظيم ولديه دوافع قوية لإنجاز هذه الرؤية على أرض الواقع، وهو يستمتع بالتحديات الفكرية المعقدة والمتشابكة بل ولديه القدرة على صنع نظريات معقدة أو رؤية متشابكة للموضوع، كذلك لديه القدرة على وضع تصور كامل للبناء ومن ثم اقتراح الاستراتيجيات والطرق العملية لتنفيذ أهدافه، وتقدر هذه الشخصية المعرفة والعلم بشدة ويتوقع دائما الكفاءة من نفسه بل ومن الآخرين ولكنه يكره بشدة الغموض والفوضى والتسيب.

*مميزات هذه الشخصية:-

-ترى هذه الشخصية الأشياء من منظور متكامل وترى المعلومات الجديدة بالأساليب والأشياء بطريقة سريعة للغاية، وهو يثق بحدسه((الحاسة السادسة)) وبرؤيته للأمور وبشدة بغض النظر عن رؤية الآخرين أو آرائهم.

-النظام البيروقراطي يعتبر من الأمور المحبطة لإبداعاتهم ولتطلعاتهم، وهذه الشخصية تستخدم الحدس من الداخل حيث يركب التفاصيل المعقدة للأفكار المستقبلية، ولذلك فهو يميل إلى أن يكون:
1/ذو بصيرة ومبدع وصاحب نظرة مستقبلية.
2/يمتاز في وضع تصورات وإدراك للنظريات والتفكير بعيد المدى.

 

-تستخدم هذه الشخصية التفكير المنطقي العقلاني لصنع قراراتها فهم يقيمون ويدرسون كل شيء بعين نافذة وفي نفس الوقت لديهم قدرة كبيرة على اتخاذ القرارات الصعبة اذا ما كان الوضع يتطلب ذلك، ولذلك فهم يميلون الى كونهم:
1/واضح المعالم ومحدد.
2/عقلاني ومحايد وناقد الأشياء بمنطق وعقلانية وايجابية.

-تمتاز هذه الشخصية بأنها صاحبة مهارة عالية في التخطيط بعيد المدى ودائما ما يكون في موضع القيادة ضمن المجموعات أو المؤسسات.وهو مستقل بنفسه ويثق في نظرته للأمور وحكمه عليها أكثر من الآخرين بل ويطبق مستوى عالي من الأداء على نفسه.

*كيف يراهم الآخرون:-

-من الملاحظ أنهم لا يعبرون عن الخاصية الابداعية والبصيرة النافذة فيهم بطريقة مباشرة، بل يحول ذلك الى خطط مستقبلية وقرارات ولذلك فإن بعض الناس يعتقد أنه عنيد مما يسبب لصاحب هذه الشخصية الدهشة والاستغراب لأنه في هذه اللحظة على استعداد كامل لتغيير وجهة نظره اذا ما قدمت أدلة تؤيد هذا التغيير.
-له وجه هاديء وحازم وصارم وواثق من نفسه، وفي بعض الأحيان يجد نفسه من الصعب عليه الدخول في الحديث بين الناس. ولذلك فإن الناس قد يرونه:
1/محافظ، كتوم ومن الصعب معرفته، ولا يُبدِ إهتماما أو عطفا بالآخرين.
2/لديه تصور وإدراك للحقائق، أصلي((لايقلد غيره)) ومستقل بذاته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى