اعداد محاسب

معلومات عن النقدية والنقدية المعادلة Cash and Cash Equivalents وإفصاحات أخرى Other Disclosures

معلومات عن النقدية والنقدية المعادلة Cash and Cash Equivalents وإفصاحات أخرى Other Disclosures

ثانياً: النقدية والنقدية المعادلة Cash and Cash Equivalents
أ – يتم الاحتفاظ عادة بالأصول التي تكافيء النقدية بهدف مواجهة الالتزامات النقدية قصيرة الأجل وليس لأغراض إستثمارية فقط. ويعتبر الأصل المالي نقد مكافيء أو
معادل إذا كان:
ـ قابل للتحول إلى مبلغ محدد من النقد.
ـ غير معرض لتغيرات مهمة في قيمته.
ـ يستحق خلال فترة قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أشهر أو أقل من تاريخ الحصول عليها.

ـ أما الاستثمارات في الأسهم فتستبعد من النقدية المعادلة ما لم تكن في جوهرها نقدية معادلة مثل شراء أسهم ممتازة خلال مدة قصيرة من تاريخ استحقاقها وبتاريخ
استرداد محدد.
ب ـ تعتبر المبالغ المستحقة للبنوك بشكل عام أنشطة تمويلية. ولكن في بعض الدول تمثل حسابات السحب على المكشوف والتي تكون قابلة للسداد عند الطلب جزء هام من إدارة النقد في المنشأة. وفي هذه الحالات تعتبر حسابات السحب على المكشوف كجزء من النقدية وما يعادلها ، بشرط تذبذب رصيد حساب المنشأة لدى البنك من مدين إلى رصيد دائن سحب على المكشوف. وفي هذه الحالة يتم تخفيض رصيد النقد والنقد المعادل لدى المنشأة بمقدار رصيد السحب على المكشوف الذي يعتبر نقد معادل سالب .
ثالثاً: إفصاحات أخرى Other Disclosures
أ . يجب على المنشأة الإفصاح مع تعليق من الإدارة عن مبلغ الأرصدة النقدية وما يعادلها من الارصدة الهامة التي تحتفظ بها المنشأة ومقيدة الإستعمال.
ومن أمثلة ذلك أرصدة النقدية وما يعادلها التي تحتفظ بها الشركة التابعة والتي تعمل في دولة أخرى يوجد بها رقابة أو قيود قانونية تجعل هذه الأرصدة غير متاحة للإستعمال من قبل الشركة الأم أو شركاتها التابعة.
ب. قيمة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك للمنشأة.
ج. القيمة الإجمالية للتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية المتعلقة بحصة المنشأة في المشاريع الخاضعة للسيطرة المشتركة والتي تمت
معالجتها بموجب طريقة التوحيد النسبي.
هــ. مبالغ التدفقات النقدية الناجمة عن النشاطات التشغيلية والاستثمارية، والتمويلية لكل قطاع عمل وقطاع جغرافي بموجب متطلبات معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (8 .IFRS (8)
وقد ادخل مجلس معايير المحاسبة الدولية افصاحات اضافية حول الافصاحات المتعلقة بالانشطة التمويلية اعتباراً من 2017/1/1 وكما يلي:
على المنشأة تقديم افصاحات اضافية تمكن مستخدمي القوائم المالية من تقييم التغيرات التي تطرأ على التزاماتها من الانشطة التمويلية، ولتحقيق هذا الهدف يتطلب المعيار الافصاح عن التغيرات التي تتم على الالتزامات الناشئة عن الانشطة التمويلية الناتجة عما يلي:
ـ التغيرات الناتجة عن الالتزامات الواردة في بنود “التدفقات النقدية التمويلية”.

ـ التغيرات في الالتزامات الناتجة عن الحصول على أو فقدان السيطرة على الشركات التابعة او الشركات الأخرى.
ـ التغيرات في الالتزامات نتيجة تغيرات اسعار الصرف.
ـ التغيرات في الالتزامات الناتجة عن التغيرات في القيمة العادلة.
ـ التغيرات الأخرى في الالتزامات.
ويتم الافصاح عن التغيرات في البنود السابقة من خلال عرض تسوية بين الرصيد أول المدة وأخر المدة للالتزامات الواردة في قائمة المركز المالي والناتجة عن الانشطة التمويلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى