اعداد محاسب

معلومات عن التكاليف غير المباشرة ورسوم إشغال الطريق والغرامات وتكاليف فترة الضمان والمتابعة

معلومات عن التكاليف غير المباشرة ورسوم إشغال الطريق والغرامات وتكاليف فترة الضمان والمتابعة

التكاليف غير المباشرة :
وتشمل نوعين من التكاليف :
– تكلفة الخدمات الفنية المركزية : وتمثل هذه التكاليف في مقابل استفادة عقد المقاولة من الخدمات الفنية المركزية، مثل خدمات الصيانة ،النقل ،المعدات المركزية، ولما كانت هذه الخدمات تقدم لكل عقود المقاولات ولا ترتبط بمقاولة معينة، لذلك فهي تعتبر تكاليف غير مباشرة، يتم توزيعها على المقاولات المختلفة حسب الأساس المناسب لكل نوع منها ، حيث يحدد لكل نوع من هذه الخدمات مركز تكلفة (مركز خدمات) توزع تكلفته على المستفيدين وفق معدل تحميل مناسب لخدمة هذا المركز.
ـ تكلفة الخدمات الادارية والتمويلية المركزية : وهى التكاليف الادارية والتمويلية التي يتحملها المركز الرئيسى لادارة وتمويل عمليات الشركة، ويتم توزيعها على المقاولات بنسبة تكلفة المقاولة أو بنسبة القيم التعاقدية.
8/3/5: رسوم إشغال الطريق والغرامات :
كثيراً ما يترتب على تنفيذ المقاولة إشغال للطريق بالخامات المختلفة مما يعرض شركة المقاولات لتحمل رسوم مقابل هذا الإشغال تسددها للأجهزة الحكومية (إدارات الأحياء والمدن) فإذا كانت المقاولة في مكان بعيد عن مخازن الشركة ويصعب تشوين مستلزمات العمل داخل موقع العمل، فإن استخدام الطريق في هذه الحالة يكون إضطرارياً لمصلحة العمل وتوفير تكاليف النقل من المخازن وتوفير الاحتياجات في الوقت المناسب، وبذلك يمكن اعتباره (أي الطريق) مخزناً مؤقتاً وما يدفع من رسوم إشغال يمكن اعتباره مقابل تأجير الطريق من الجهات المعنية، وفي هذه الحالة تعتبر الأشغال بنداً من بنود التكاليف المباشرة على عقد المقاولة.
مع ملاحظة أن منطق الأعمال مع إدارة رشيدة أن شركة المقاولات لن تقوم بتشوين الخامات بالطريق وتتحمل رسوم إشغال وعندها متسع داخل سور المقاولة يمكنها التشوين فيه. إذن يمكن القول من هذا المنطلق أنه لن تكون هناك رسوم إشغال طريق إلا إذا كان الاشغال ضرورياً وبالتالي المعالجة المحاسبية لهذه الرسوم أنها تكلفة مباشرة إذا ظهرت ضمن التكاليف.
– هذا وتتمثل غرامات التأخير في تلك المبالغ التي تتحملها شركة المقاولات في حالة إخلالها ببند من بنود العقد كأن يحدث تأخير في تنفيذ مراحل العمل أو خطأ في التنفيذ أو اختلاف مواصفات التنفيذ الفعلي عما كان متفق عليه عند التعاقد مع صاحب العمل.
ولما كانت هذه الغرامات تعتبر نتيجة عدم كفاءة في العمل وإهمال وتقصير (سواء في التخطيط أو في التنفيذ أو المتابعة) فإنها تعامل معاملة التلف أو الضياع غير المسموح به، أي تعتبر خسائر تحمل على حساب الأرباح والخسائر في الشركة ولا تحمل ضمن عناصر تكاليف المقاولة ولا تضاف على قائمة تكاليف المقاولة، بل تعالج في حساب الأرباح والخسائر مع ضرورة دراستها وتحري أسباب حدوثها والقضاء على هذه الأسباب منعاً وتجنباً لتكرار حدوثها في المستقبل.
9/3/5 : تكاليف فترة الضمان والمتابعة :

قد ينص العقد على التزام شركة المقاولات بمتابعة وضمان الأعمال التي تم تنفيذها واستلامها من قبل صاحب العمل لفترة محددة، وتحقيق هذا يستتبع تحمل شركة المقاولات لتكاليف مختلفة، هذه التكاليف تحمل على المقاولة ضمن مجموعة البنود المباشرة باعتبارها خاصة بها ومقابلها متضمن في القيمة المتعاقدية للمقاولة عند التعاقد وتم أخذها في الاعتبار عقد دراسة العطاء.
وعلى ضوء ما سبق يمكن بيان كيفية إعداد قائمة التكاليف وقائمة الأرباح والخسائر للمقاولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى