مال واقتصاد

خبير اقتصادي يحذر من أزمة مالية جديدة

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد السابق، إنه بعد تحذيرات أطلقها صندوق النقد الدولي خلال اجتماعات الخريف من وقع أزمة مالية جديدة بعد التحرك العالمي الذي تم بالاتفاق بين الدول المنتجة بالأوبك وG8 لتخفيض سعر البترول.

وتراجع سعر برميل البترول لأقل من 50 دولار للبرميل لأول مرة منذ عام 2009 قبل عدة أيام وسط توقعات باستمرار التراجع على أن يعاود الصعود خلال أشهر قليلة.

وقال الفقي في تصريحات لـ«المصري اليوم» إنه على الرغم من تراجع أسعار البترول إلا أن أثرها محدود على دول الخليج موضحا أن لديها احتياطيات تسمح لها بعدم التاثر بانخفاض الأسعار لمدة تصل لنحو 5 سنوات.

وأوضح أن الدول الثمانية الكبار G8 عقدوا اجتماعا عقب تحذيرات لاجارد وتم فيها التاكيد على ضرورة خفض اسعار البترول ما يسمح باستمرار حركة الانتاجية في المجتمع الصناعي كله بدون زيادة في الاسعار أو استغناء عن العمال .

وقال إن أزمة 2008 وقعت نتيجة زيادة أسعار البترول وبالتالي تكلفة الانتاج ما دفع قطاع الانتاج للاستغناء عن العمالة بهدف تقليل بند الاجور وبالتالي انعكس على عدم قدرتهم في سداد مديونيات البنوك وكانت الازمة العالمية .

واضح مستشار صندوق النقد السابق ان افضل سبل استقرار الانتاج هي تخفيض سعر الطاقة وهي العامل الاساسي في الانتاج متوقعا ان يرتفع سعر برميل البترول مجددا إلا انه لن يتجاوز الـ 70 دولار لمدة طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى