وزارات ونقابات

«الإحصاء»: ٨٩٫١١ مليون نسمة عدد السكان اليوم

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، فى بيان بمناسبة اليوم العالمى للسكان، عن أن عدد سكان مصر سيصل اليوم إلى ٨٩٫١١٠ مليون نسمة، مقابل ٧٦٫١ مليون نسمة فى اخر تعداد اجرى بمصر عام ٢٠٠٩.

وأشار الجهاز إلى أن المجتمع المصرى يعد فتيا حيث تشكل الفئة العمرية أقل من ١٥ عاما ثلث السكان بنسبة ٣١٫٣٪، بينما قدرت فئة كبار السن ٦٥ عاما فأكثر بنسبة ٤٫٣٪ فقط.

ووفقا لبيانات الجهاز فإن محافظة القاهرة تستحوذ على اكبر عدد من السكان بين المحافظات الأخرى، حيث يسكنها نحو ٩٫٣ مليون نسمة، بينما جاءت جنوب سيناء كأقل المحافظات سكانا بحجم ١٦٧ ألف نسمة فقط.

ورصد الجهاز عددا من المؤشرات الإيجابية التى تشير لتحسن الأوضاع المعيشية مثل ارتفاع متوسط العمر المتوقع عند الميلاد للذكور من ٦٦٫٦ سنة عام ٢٠٠٦ إلى ٧٠٫١ سنة حاليا، وللاناث من ٦٩٫١ سنة إلى ٧٢٫٩ سنة حاليا، بجانب انخفاض معدل الوفيات من ٦٫٣ حالة لكل ألف نسمة عام ٢٠٠٦ إلى ٦٫١ حالة العام الماضى، وللأطفال من ٢٤٫٥ لكل ألف طفل عام ٢٠٠٨ إلى ٢٢ طفلا فقط العام الماضي، وارتفاع نسبة المساكن التى تستفيد من شبكة الصرف الصحى إلى ٩١٫٥٪ فى الحضر و٢٥٫٨٪ فى الريف، كما تبلغ نسبة الاسر التى تتمتع بشبكة مياه نقية نحو ٩٩٫١٪ فى الحضر و٩٣٫٧٪ فى الريف.

وكشف اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز عن استمرار عدد من الظواهر السلبية مثل معاناة ٢٦٫٣٪ من المصريين من الفقر يتركز معظمهم فى الوجه القبلى، حيث لا يستطيع ٤٩٪ من سكانه الوفاء باحتياجاتهم الاساسية من الغذاء، إلى جانب معاناة ٢٥٫٣٪ أى نحو ربع سكان مصر من الأمية والتى ترتفع بين الإناث إلى ٣٣٫١٪ وبين الذكور ١٧٫٨٪ بجانب ارتفاع نسبة الزيادة الطبيعية للسكان إلى ٢٫٥٪ فى الفترة من عام ٢٠٠٦ إلى العام الماضى رغم أن النسبة كانت ١٫٩٪ فى الفترة من ٢٠٠١ و٢٠٠٦.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى