Pin it

العادات الأكثر فاعلية لتكوين الشخصية

العادات الأكثر فاعلية لتكوين الشخصية

 

 

شخصيتنا هي حصيلة العادات التي اكتسبناها ،
حسب ما ورد في كتاب الدكتور ستيفن كوفي القيم
The Seven Habits of Highly Effective People ، ويقول المثل لو بذرنا فكرة حصدنا عملا ، ولو بذرنا عملا حصدنا عادة ، ولو بذرنا عادة حصدنا شخصية characterولو بذرنا شخصبة حصدنا مصير.

وهناك سبع عادات يؤدي اكتسابها – خطوة بخطوة – إلى نمو الشخصية نموا فعالا منسجما مع القانون الطبيعي للنمو ، بدءا من الاعتماد على الغير حتى نحقق الاستقلال بالنفس الى ان نصل الاعتماد المتبادل وهي مرحلة النضج .
وتعرف العادة habit على انها نقطة الالتقاء intersection ما بين بين "المعرفة" (ماذا أفعل ولماذا) و "المهارة" (كيفية الفعل)، و"الرغبة" (الدافع لإرادة العمل) وبما أن هذه العناصر الثلاثة ممكن تعلمها فكذلك العادة الفعالة بالإمكان اكتسابها
والعادات السبعة حسب راي ستيفن كوفي تمثل المبادئ الأساسية للنجاح وهي مترابطه مع بعض ... فالعادات الثلاثة الأولى تتعلق بالشخصة والثلاثة التي تليها هي التعبير الخارجي عن لشخصية والوصول إلى تحقيق المنفعة المشتركة ... والعادة الأخيرة تساعد على مواصلة التقدم والنمو...
ويمكن تلخيص هذه العادات فيما يلي:
1-العادة الأولى: كن سباقا ومسؤولا عن حياتك
Be Proactive
كثيرون يتحركون وفقاً لما تمليه عليهم الظروف فيحققون اهداف الغير لا اهدافهم ، أما السباقون فتحركهم القيم المنتقاة التي تثمل جزءا من تكوينهم ، وهم الذين لا يلمون الاخرين على ما يلم بهم ، فكل ما يحدث لنا نحن مسئولون عنه بشكل او بأخر . ، ولكي تكون سباقاً. وان عدم المبادرة يضعك في زاوية ضيقة دائمة في مواجهة الطواريء ولا يترك لك فرصة لاختيار ما تريد، وعليك ان " تفعل لا ان يفعل بك" Act or be acted opon.
2-العادة الثانية : ابدأ و عينيك على النهاية
Begin with the End In Mind
أبدأ ولديك فهم واضح وإدراك جيد لما أنت ماض إليه، فعليك ان تعرف أين أنت الآن ؟ وتتحقق من أن خطواتك ماضية في الطريقالصحيح .واذا كنا جميعا نلعب أدواراً متعددة في حياتنا فان تحديد الهدف أو الرسالة يجعلنا اكثر دقة في معرفة الطريق الصحيح .
3-العادة الثالثة: ابدأ بالأهم ثم المهم
Put first Things First.
نظم أمورك وافعالك على أساس الاولويات ..... الأهم ثم المهم . يجب التركيز على الأمور الهامة وغير العاجلة لمنع الأزمات وليس لمواجهتها .... ومفتاح الطريق لتحقيق هذا الهدف هو تفويض السلطة والاختصاصات .
4-العادة الرابعة: فكر في المصلحة المشتركة للطرفين او (مبدأ الفوز للجميع)
Think Win/Win
ليس ضرورياً أن يخسر واحد ليكسب الآخر ، هناك ما يكفي الجميع ، ولا داعي لاختطاف اللقمة من أفواه الآخرين .
5-العادة الخامسة: حاول أن تفهم أولا, ليسهل فهمك
Seek First to Understand, Then to be Understood
إذا أردت أن تتواصل وتتفاعل حقاً مع من تعاملهم، يجب أن تحاول فهمهم قبل أن تطلب منهم أن يفهموك.

6-العادة السادسة: التكاتف مع الآخرين ( مبدأ التعاون الخلاق) Synergize
كن منتمياً للجماعة عاملآً من أجلها .... الكل اكبر من مجموع أجزاءه ، لأن نتاج العمل من أجل المجموع سيكون أكبر وأكثر من مجرد حاصل جمع نتاج أعضاءه.فمن خلال التعاون الخلاق يصبح 1+1=4 أو 7 وربما 1500

7-العادة السابعة: اشحذ المنشار( جدد نشاطك)
Sharpen The saw
لكي تكون فعالاً يجب أن تجدد قوتك وقدراتك على صعيد " الجسم ، والعقل ، والروح ، العاطفة " وهذا يتطلب تنمية الجسم بالرياضة ، وتنمية العقل بالمعرفة والثقافة ، وتنمية الروح بالإيمان والقيم ، وتنمية العواطف بالتواصل مع المجتمع وصولاً إلى المنفعة المتبادلة وشحذاً لملكات الانتماء .

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع